PDA

View Full Version : فن وزن القافيه في الشعر(مهم جداااااااااااا الموضوع الاول



BASSAM ADEL
12-13-2009, 08:21 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا بكم ايها الصدقاء الكرام جاء دورى حتى اتكلم وادافع ويجب ان يكون لى صوت امام من ينقضون بدون وعى فكرى ومن يقول القافيه والوزن وهو لا يعرف معنى قافيه او وزن لقد درست ذلك فى دراساتى السابقثه مع ان ذلك بعيد كل البعد عن مجال تخصصى المهنى
ساشرح بالتفصيل ما معنى القافيه والوزن واساليب كتابه الشعر الكثيره التى تكد هناك اكثر من طريقه لكتابه الشعر العمى برجاء تقبلوا كلماتى وفهمها جيدا لاننى سئمت ان ينقضنى الناس بدون ان يدون ما معنى الشعر كلنا هاووون ولا استثنى احدااااااااااا وجميعنا نكتب كلمات رائعه وافكار رائعه نحن المستقبل فانا اكتب وعمرى ربما يكون 14 سنه وها انا عمرى الان تجاوز 25 ...الشعر اخوانى كلمات تستطيع ان تحسها ...ساشرح ذلك الكلام فى موضوعين عند دخولى لاحد المواقع اعجبنى ذلك الكلام فنقلته لكم للاستفاده وطريقتى وكشف هويتى فى كتابه اشعارى العاميه
*********************************************
بعض التعريفات والخصائص المهمة المتعلقة بالقصيدة












هي تلك التي تخطر على بال الشاعر فيعبر عنها من خلال قصيدة قد تكون امل ورجاء اوهاجس او شعور تجاه شيء ما مثل شاعر خطرت بباله فكرة ان يكتب عن الوطن فحصر فكرته في حب الوطن إذن الفكرة هي ( حب الوطن ) .




لكل شاعر اسلوبه تبعا لطريقة تفكيره وثقافته فتختلف تلك الاساليب وتتباين الامزجة وتتفاوت القدرات لكن لابد من حد ادنى من الخصائص الاسلوبية حتى يصح انتماء النص الى فنون الشعر، ان الكلمات الجميلةالموحية والعبارات الغنية والصور الرائعة والموائمة بين الالفاظ والمعاني تسهم في قوة الاسلوب وجماله
ومن المهم جدا الا يحاول الشاعر التكلف في انتهاج اسلوب معين لغرض التفرد والاختلاف عن غيره فلربما يؤدي هذا الاختلاف الى عملية جنوح نصوصه بعيدا عن الاساليب المتعارف عليها في قواعد واصول وبحور الشعر المعروفة .






يعتمد الشعر وخصوصا الشعر الشعبي على عملية القافية اذا لابد للقصيدة الشعبية من وجود قافيتين في بيت الشعر الواحد باسنثناء بعض بحور الشعر مثل البحر الهلالي الذي لايشترط فيه الالتزام بقافية معينة في نهاية صدر البيت ، وماعدا هذا فالقصيدة الشعبية لابد ان تتكون من قافيتين على الشكل التالي:





والشطر 2 يسمى (عجز البيت ) ينتهي بقافية مختلفة عن القافية في المقطع رقم 1
وكلا المقطعين عبارة عن بين واحد مثل:

انا عطيتك من هوى القلب مقدار
......... يكفي لكل الناس لو تقسمينه




القافية في الشطر الاول( ار )
وفي الشطر الثاني ( ي ن ه )
وممكن اختار مفردات كثيرة على هذه القافيتين لانهما سهله وجميلة مثل
القافية في الشطر الاول:
مقدار
اختار
اطوار
كثار
اصرار
انوار
ازهار
اقدار
ينهار
محتار
اسرار


من المفردات التي من السهل ان يركب عليها أي تعبير
القافية في الشطر الثاني:

تقسمينه
حنينه
حزينه
رهينه
عينه
سنينه
كنينه
يعينه


من المفردات الكثيرة التي من السهل ان يركب عليها أي تعبير في الشطر الثاني0


ملاحظة :

مهمة جداجدا ((( يجب عدم تكرارمفردة القافية ))) كأن اختار كلمة (( محتار)) واكررها اكثر من مره.

الان سوف اختار مجموعة من القوافي السهلة

قافيه تتكون من هذه الاحرف ( ان ي ) هذه قافية جميلة وتركب عليها مجموعة كبيرة من المفردات مثل: مواني
حناني
زماني 00الخ

قافية اخرى تتكون من هذه الاحرف ( ا ت ي) كذلك قافية جميلة وكثير من الشعراء يختارونها

رجاتي
دواتي
سواتي
ذاتي
حياتي


قافية على هذه الاحرف ( ر هـ ) قافية جميلة وتركب عليها مفردات رائعة

سمره
عطره
عبره
شهره



قافية من النوع الكلاسيكي على هذه الاحرف ( ا م ه ) تتوائم معها مفردات وتعابير كلاسيكية مثل:

غرامه
سلامه
مقامه


قافية اخرى على احرف ( ا ع ه )

قناعه
وداعه
اجتماعه
شعاعه
شفاعه
نفاعه
ساعه






كل تلك القوافي سهلة وجميلة وراائعة يختارها كبار الشعراء وكثيرا مانجد اغلب القصائد على هذه القوافي الجميلة انصح كل المبتدئين ان يختاروها ويبتعدوا عن أي قوافي اخرى في بداية مشوارهم الشعري .



باختصار شديد الوزن هو عبارة عن موسيقى الكلمة فيجب ان تكون ابيات القصيدة على وزن متطابق منذ البيت الاول وافضل طريقه على الاطلاق ان يكتب الشاعر وهو يغني على لحن اغنية من اغاني الفنانين المعروفين شريطة ان تكون القصيدة في الاغنية قصيدة شعبية 0
ويسرني الان التمثيل لكل ماتقدم من خلال امثله على القافية والوزن وعبر ابيات ساكتبها واختار قوافيها مما تقدم واختار الوزن على لحن اغنية شهيره :
فكرة الابيات كما هي على بالي الآن وهي املي ان يستفاد من شرحي :

القافية ساختار قافية على هذه الاحرف ( ر هـ ) التي سبق الاشارة اليها
وفي الشطر الثاني سأختار قافية سبق ذكرها كذلك على احرف ( ا ع ه )
الحين:
اغنية لمحمد عبده سيد الغنادير او (( العقد ))

احلى من العقد لباسه
...... يزهى بها العقد في جيده

لاحظوا قصر المقطع ( وقلة الكلمات) في الشطرين وهذا هو المطلوب
سياتي ذكر السبب فيما بعد.

الآن سأبدأ بالكتابة على لحن الاغنية الشهيرة لمحمد عبده
سأغني على اللحن واكتب:
سار القلم وانسكب حبره
......... والحرف شعشع تشعشاعه
والوزن طاوع مع النبره
......... والقاف ناخذ من انواعه
يالله عسى تخدم الخبره
......... منتدى سهيت يكثر ابداعه
واقلامكم تحظى بالشهره
......... يا أعضاء المحبة ابرك الساعه



ولمزيد من الحديث حول عملية الوزن اليكم ما وجدت في احد المنتديات يسرني نقله هنا:

ان اسهل طريقة لوزن القصيدة هي ان يغني الكاتب حينما يكتب على لحن معين
وافضل طريقة للشاعر المبتدئ ان يختار لحن قصير جدا قدرالامكان يناسب الشطر القصير والبحر الشعري بحيث لاتتجاوز كلمات الشطر الواحد ثلاث كلمات مع ملاحظة ان زيادة الحروف كحروف الجر مثلا بل وحتى زيادة
او نقص بعض الكلمات لاتؤثر احيانا على الوزن مثال:

كلمة/ كلمة/ كلمة/
.............. كلمة/ كلمة/ كلمة
كلمة/ كلمة/ كلمة/
.............. كلمة/ كلمة/ كلمة
حرف /كلمة/ كلمة/ كلمة/
.............. كلمة/ كلمة/ كلمة/كلمة
كلمة/ كلمة/ كلمة/
.............. / كلمة/ كلمة

نموذج:

صاحبي/ لايخيب/ ضني
..............الرجاء/ فيني/ تجمل

لاتغيب/ ارجوك/ عني
..............ياحبيبي/ ماتحمل

على الرغم من ان الشطر الاخير مكون من كلمتين فقط الا ان ذلك لم يؤثر على الوزن مع عدم اغفال عملية الغنا إذلابد ان تغني حتى ولوكان الشطر قصير .

ملاحظة :

من المهم جدا اختيار القافية السهلة الجميلة والمناسبة
كثيرا مانسمع في تعليقات النقاد كلمة ان هذه القصيدة عبارة عن تجميع وتصفيف مفردات وبما اننا نكتب شطر بيت قصير فهذا بحد ذاته ربما يشكل عائق كبير في عملية التعبير إذ ان مساحة الشطر قصيرة لذلك لابد لنا من عملية الاجتهاد في صياغة المفردة الجميلة والتعبير الراقي كي نحصل على قصيدة جميلة والا فلا نكتب فيما يلي ساحاول ان اكمل البيتين اعلاه وقبل ان ابدا بالكتابة ساترك للتعبير التحليق في عالم الخيال ذو صلة وارتباط بالفكرة الاساسية للقصيدة كي لايتهمنا النقاد باننا نجمع ونصفف مفردات ولذلك سوف ابدا بحيث اراعي القافية( ن ي + م ل ) وقصر الشطر في البيت اما الفكرة والتعبير فهو انني تخيلت:
( انني احاول اخفاء الحب واسراره الا ان علاماته بدأت ملامحها جراء تأثير ذلك الحب على تصرفاتي مثل السرحان واحلام اليقظة او.. او... الخ )
إذن سيكون البيت وفقا لهذه المعايير او المعطيات وهي
القافية:
مكونة من حرفين وهما
(ن – ي ) في الشطر الاول و( م – ل ) في الشطر الثاني
والشطر حوالي ثلاث كلمات
والان سوف اضع مجموعة من المفردات على نفس القافية
واختار منها مايناسب التعبير الذي اود ان اقوله:

اغني
اوني
احني
يشرحني
تجني

من المفردات على نفس القافية غير المتكررة في البيتين السابقين
وفيما يلي صياغة مفردات وتعبيرات مناسبة على نفس القافية
اغني : من السهل ان اقول ( اطرب واغني )
اوني : من السهل ان ( اسهر واوني)
يحني : من السهل ان ( قلبي يحني )
شرحني : من السهل ان ( الهواجس يشرحني )
تجني : من السهل ان يقال ( ليه ليه التجني )

الشطر الثاني :

كمّل
نؤمّل
مصمّل

وفيما يلي صياغة مفردات وتعبيرات مناسبة على نفس القافية

كمّل >>>> من السهل ان يقال/ صبري كمل
نؤمّل >>>> من السهل ان يقال/ هذا المؤمل
مصمّل>>>> من السهل ان يقال/ كانك مصمل

من التعبيرات ولكن وهذا مهم جدا جدا نحن نبحث عن صدق الكلمة والا هانحن الان باستطاعتنا كتابة قصيدة مكتملة العناصر لكنها تخلو من عامل الصدق !!
ان الذي يريد كتابة قصيدة غير صادقه مثلا يستطيع ان يكتب بسرعه يعني يختار أي تعبير ويكتب ويصير شاعر لكن اين الشعر الصادق الصريح الجميل :
مأجمل التعبير حينما يكون الشاعر صادقا 0

عودة للمفردات

الشطر الاول:

الهواجس اشرحني (( فعلا هذه المفردات تعبير مناسب عما اود قوله ))

الشطر الثاني:

الصبر كمل >>> وهنا احتاج لتعبير او مفردات مناسبة اذن:

الهواجيس اشرحني
......... لاتلوم الصبر كمّــل !!

_______
صاحبي لايخيب ضنــــي
..............الرجاء فيني تجمّـــل
لاتغيب ارجوك عـــــــني
..............ياحبيبي ماتحمّـــل
الهواجس اشــــرحني
......... لاتلوم الصبر كــمّــــل


اتمنى تفيدكم بشي ..

منقوله

بس حبيت تكون للفائده



اضيف للتوضيح اكثر ....

.


ولكي ترتقي بشعرك وقصائدك لمصاف الشعر الجميل الموزون يجب أن تتعلم أوزان الشعر الشعبي،فإليكم الطريقه المعروفه لوزن الشعر الشعبي.
الطريقة الأولى :
قم بإختيار لحن معين لأي قصيده تراها فإن ضبطت جميع الأبيات على هذا اللحن بحيث أن إنشادك لها متشابه على لحن واحد فعندها القصيده موزونه والشاعر شاعر هذا من ناحية الوزن فقط


الطريقة الثانيه :
يجب معرفة ودراسة بعض الاوزان المشهورة لشعر النبطي :


بحر شعبي وهو أشهرها وأكثرها ذيوعاً ..وتفعيلاتة هي (مستفعلن مستفعلن فاعلاتن)..مثال:
انسى ترى النسيان نعمة كبيرة ودليل هذا في حضورك نسيتك
انسى ويمكن ما حصل فيه خيرة خلني أقول اقدار ما قول ليتك



بحر شعبي وله عدة أوزان منها ما يلتقي مع البحر العربي المسمي بالمتدارك وتفاعيله (فاعلاتن فعولن..فاعلاتن فعولن) مثال:
يا رسول البشاير ** بلغ الشوق عني
قل له القلب حاير ** والسنين اتعبني
وهناك نوع للهجيني مشهور جدآ يضارب شهرة المسحوب ويلتقي مع بحر الرمل وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلاتن فاعلن) مثال:
أجرحيني جرح في قلبي عميق ** جرح ذكرى ما تداويه السنين
والرسايل ولّعي فيها حريق ** واثبتي شكي في حبك باليقين



ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً وحديثاً وتفاعيله ( مفاعلتن مفاعلتن فعولن) مثال :
حبيبي بالعفو أرجو شمولي ** سجين وبا العدل اطلق وثاقي
كلام لفقه شخص فضولي ** على شخصي ترا محض اختلاقي



وهو بحر عربي وتفاعيله (فعولن مفاعيلن..فعولن مفاعيلن) مثال :
نوي القلب نيه ما نواها لأحد غيرك ** نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعه
مع الشك والغيره وهجرك وتقصيرك ** أحبك واقول أمرك له الروح خضاعه



وهو بحر عربي ويلتقي مع القلطة ...كثير الاستعمال . وتفعيلاته (مفاعيلن مفاعيلن..مفاعيلن مفاعيلن) مثال :
مشاعر تختلج فيني ** لخلّي كيف أوصّلها
وشوق بناره يكويني ** يذيب الروح ويقتلها



بحر عربي وتفاعيله(مستفعلن مستفعلن .. مستفعلن مستفعلن) مثال
والله ما استجدي بشر لو عشت وبساطي حصير ** أذل نفسي لا حشا لا نسان واطلب حاجتي
ما همّني بين البشر كلمة تقال أني فقير ** دام الكرامة داخلي أمشي ورافع هامتي



بحر عربي وتفاعيله ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن) مثال
أرجوك جفت دموعي لا تبكيني ** يكفيني اللي مع الهجران قاسيته



بحر عربي ويلتقي مع العرضة ..وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلن فاعلاتن) مثال:
طايرات الميق واحد وعشرين ** ما تصيب اهدافها مثل عينك
والرموش السود صفت جيشين ** واشرقت شمس الضحى من جبينك



بحر شعبي ويزيد على بحر المسحوب بحرف واحد في نهاية شطري البيت ...مثال :
فارقت من لا كان ودي أفارقه**بعد الظلام وتوها الشمس شارقه ..

.. برائي الشخصي وزن القصيده من خلال اللحن افضل من الطريقه الثانيه ..

البدو الشعراء في الصحراء ينظمون الشعر ومعرفة الوزن بالفطره وباللحن ...


تمياتي كل الفائده من الموضوع
1. الــفــــكـــــرة 2. الاســــــلـــوب 3. الـقــــافـــيـــة 4. الـــــــــــوزن 1. الفكرة: 2.الاسلوب: 3.القافية: 1 - ======= شطر بيت ======== قافية 2 - ........................ ===== شطر بيت =====قافية شطر البيت رقم1 يسمى (صدر البيت) ينتهي بقافية معينة 1 - انا عطيتك من هوى القلب ( مقدار) 2 - يكفي لكل الناس لو ( تقسمينة ) 0000000000الخ 0000الخ 00الخ 00الخ 000000الخ 000 الخ 4.الــوزن : 00 الخ 00الخ 1-بحر المسحوب : 2- بحر الهجيني : 3-بحر الصخر : 4-بحر الطويل : 5-بحر الهزج : 6- بحر الرجز: 7-بحر البسيط : 8- بحر المديد : 9- بحر الهلالي :

BASSAM ADEL
12-13-2009, 08:31 AM
وساشرح فيه الاغانى التى يتم نقضى فيها

anasxc1
12-13-2009, 02:42 PM
أولا الموضوع مش انت اللي كاتبه و ده باين في اسلوب الكتابة و كمان الامثلة مش من الشعر المصري بل الخليجي و ده يختلف لاختلاف النطق

ثانيا نيجي للنقطة المهمة و انا كنت اود ان الموضوع ده نحاول نتناقش فيه بدون حساسيات كده عشان كل الحكاية نقد لاغنية


مطلعش طيب زى مكنت فاكره .
مكنش جمبى وقت مكنت جمبه.
وياما قلبى ندهله ولا كان سامعه.
-فاتت عليا ايام ورى ليالى .
كانت دموعى هيا اللى فكرانى.
بتقسى قلبى وتداوى فى جراحى.
****************
*بضحك ليه بس على نفسى .
وبقول نسيت ومنستشى.
منا عشت معاه وملقتشى.
ولا حاجه افتكرها ليه.
كان يجرح برده واسامحه.
كان قلبى باكى على تعبه.
ومهنشى عليه يصون قلبى .
راح خلاص ربنا يسامحه.
**************
-مبقاش خلاص ينفع اشوفه ولا افكر فيه.
دا كان عايش عل اللى انا فيه ودموعى ليه بتحلاله.
-هعيش واشوف ياما وادينى لسه بتعلم.
ولو من جرحى بتألم مش هحن اليه.
-مسيره بكره يرجعلى واشوف دمعه وايه يعنى.
واللى من جرحى كان فرحان هيجى الدور عليه بعدى.


دي كانت اغنيتك اللي قلت انها مش مظبوطة من حيث الوزن و القافية

من حيث القافية شوف اخر كل جملة و قولي رايك و الناس تحكم


مطلعش طيب زى مكنت فاكره .
مكنش جمبى وقت مكنت جمبه.
وياما قلبى ندهله ولا كان سامعه.
-فاتت عليا ايام ورى ليالى .
كانت دموعى هيا اللى فكرانى.
بتقسى قلبى وتداوى فى جراحى.

طب لو كان في اختلال في جملة وحدة كنا قلنا معلش بتحصل بس انت هنا ما احترمتش القافية فاي سطر خالص

نيجي للوزن و حتة الوزن دي ما ينفعش فيها دراسة عشان الوزن مزيكة الكلام زي ما انت قلت

وزن الجملة الاولى مثلا هو ده

010011011101010110101

لو اعتبرنا الحركة واحد و السكون صفر

وزن الجملة التانية

010110110010110110101

اختلاف واضح في الوزنين و ده بيصعب مهمة الملحن

يا ريت تتقبل نقدي بصدر رحب

BASSAM ADEL
12-13-2009, 10:42 PM
أولا الموضوع مش انت اللي كاتبه و ده باين في اسلوب الكتابة و كمان الامثلة مش من الشعر المصري بل الخليجي و ده يختلف لاختلاف النطق

ثانيا نيجي للنقطة المهمة و انا كنت اود ان الموضوع ده نحاول نتناقش فيه بدون حساسيات كده عشان كل الحكاية نقد لاغنية



دي كانت اغنيتك اللي قلت انها مش مظبوطة من حيث الوزن و القافية

من حيث القافية شوف اخر كل جملة و قولي رايك و الناس تحكم



طب لو كان في اختلال في جملة وحدة كنا قلنا معلش بتحصل بس انت هنا ما احترمتش القافية فاي سطر خالص

نيجي للوزن و حتة الوزن دي ما ينفعش فيها دراسة عشان الوزن مزيكة الكلام زي ما انت قلت

وزن الجملة الاولى مثلا هو ده

010011011101010110101

لو اعتبرنا الحركة واحد و السكون صفر

وزن الجملة التانية

010110110010110110101

اختلاف واضح في الوزنين و ده بيصعب مهمة الملحن

يا ريت تتقبل نقدي بصدر رحب



اولا انا مقلتش انى كاتب الموضوع يا غالى انا قلت ولاحظ فوق حين ةتصفحى وقراءه احد الموضوعات على الانترنت
تمام قوى وموضوع الوزن انت لو قريت الوزن كويس والقافيه والبحور يا صديقى هتعرف انى وازن على حرف واحد بس وهو الهاء وباقى ازن اغنيتى على الموسيقى
وبجد اسعتنى لانى بجد يا اانس انا ممنكن اتحداك فى كتابه اغنيه

BASSAM ADEL
12-13-2009, 10:50 PM
-مطلعش /طيب /زى /مكنت/ فاكره .
مكنش/ جمبى /وقت/ مكنت/ جمبه.
وياما/ قلبى /ندهله/ ولا كان /سامعه.
++++++++++++++++++++++++
-فاتت/ عليا/ ايام/ ورى/ ليالى .
كانت/ دموعى /هيا /اللى/ فكرانى.
بتقسى/ قلبى/ وتداوى/ فى /جراحى.
****************
*بضحك/ ليه/ بس/ على/ نفسى .
وبقول/ نسيت/ ومنستشى.
منا /عشت/ معاه/ وملقتشى.
من هنا نهيت الكوبليه الاول ووصلته بالثانى مع احترام الوزن وهو الحرف الساكن
ولا/ حاجه/ افتكرها/ ليه.
كان /يجرح /برده/ واسامحه.
كان /قلبى/ باكى/ على/ تعبه.
ومهنشى/ عليه/ يصون /قلبى .
راح /خلاص/ ربنا/ يسامحه.
**************
حاول ان تقرا الاغنيه بهذا الشكل ولقد وزنت الاغنيه على حرف واحد واستخدمت بحر معروف جدااا بالكتابه

anasxc1
12-13-2009, 11:50 PM
-مطلعش /طيب /زى /مكنت/ فاكره .
مكنش/ جمبى /وقت/ مكنت/ جمبه.
وياما/ قلبى /ندهله/ ولا كان /سامعه.
++++++++++++++++++++++++
-فاتت/ عليا/ ايام/ ورى/ ليالى .
كانت/ دموعى /هيا /اللى/ فكرانى.
بتقسى/ قلبى/ وتداوى/ فى /جراحى.
****************
*بضحك/ ليه/ بس/ على/ نفسى .
وبقول/ نسيت/ ومنستشى.
منا /عشت/ معاه/ وملقتشى.
من هنا نهيت الكوبليه الاول ووصلته بالثانى مع احترام الوزن وهو الحرف الساكن
ولا/ حاجه/ افتكرها/ ليه.
كان /يجرح /برده/ واسامحه.
كان /قلبى/ باكى/ على/ تعبه.
ومهنشى/ عليه/ يصون /قلبى .
راح /خلاص/ ربنا/ يسامحه.
**************
حاول ان تقرا الاغنيه بهذا الشكل ولقد وزنت الاغنيه على حرف واحد واستخدمت بحر معروف جدااا بالكتابه

خطأ فادح

عمر القافية ماكانت الهاء وحدها خاصة لو كانت من غير مد

و الباقي هتقولي الياء برضه

القافية بتكون سيلاب زي ما بيقولو الفرنسيين يعني حرف و مد ولا حاجة كده تتكرر و تكون اخر السطور

الاوزان لا تقاس بعدد الكلمات خالص

و بالنسبة لحكاية التحدي الحكاية مش كده يا صديقي

انا برد كناقد مش كمتحدي ابدا

nor_3eny52
12-14-2009, 12:06 AM
على فكره انا متابع اللى بنكم ده
من اول ما بداء وبصراحه مش عارف ليه
بيحصل ده كله احنا هنا اخوه يا بسام
والموضوع مش كبير اوى كدا يعنى انت شايف حاجه
وانس شايف غيرها
بس عشان تبقا عارف انا لا بجاملك ولا بجامل انس
عمر الوزن ما كان بعدد الكلمات ابدا
وعمر القافيه ما كانت اخر حره مستحيل يا غالى
وصدقنى انت كلامك حلو ومعنى انك تلاقى حد بينقدك تعرف انه بيوجهك مش اكتر
حاول بس انت وجرب تكتب اغنيه بوزن وقوافى مظبوطه
وشوف انت هتعمل ايه والله هايطلع منك شغل عالى اوى اوى
وبعدين ايه تحدى دى كمان ما تكبروش المساله بقا
اسف على الايطاله وتقبل مرورى يا صديقى

The PuN!ShEr
12-14-2009, 12:18 AM
اوزان الاغنية = الموسيقي

القافية = النقطة الاكثر ابهارا للمستمع

الوزن + القافية = البناء الاساسي للاغنية

نحن لا نكتب قصائدنا بالفصحي لنخوض في موضوع القافية و الوزن بهذا التوسع

و اذا كنت تريد ان تري قصائد بالفصحي تهتم بالزون و القافية بدقة و تهمل الموسيقي

ستجدها معدومة من الاحساس

الموسيقي بها كل الامتاع

و انتظرني بقصائد فصحي

تم بناء وزنها علي اساس الموسيقي لتعلم ان الموسيقي هي الاهم

و بالقطع لا يعني هذا اهمال الاوزان القديمة للشعر و لكن التجديد فيها هو الاصل

BASSAM ADEL
12-14-2009, 08:00 AM
خطأ فادح

عمر القافية ماكانت الهاء وحدها خاصة لو كانت من غير مد

و الباقي هتقولي الياء برضه

القافية بتكون سيلاب زي ما بيقولو الفرنسيين يعني حرف و مد ولا حاجة كده تتكرر و تكون اخر السطور

الاوزان لا تقاس بعدد الكلمات خالص

و بالنسبة لحكاية التحدي الحكاية مش كده يا صديقي

انا برد كناقد مش كمتحدي ابدا



انس عن ماذا تتكلم الا تقرا ما اكتبه لك هل يصعب عليكم فهم عقول المبرمجين ام ماذا انا لم اذكر قافيه قلت لك ان ازن الكلمه فعلت ذلك حتى اسهلها لك يا اخى وانت تقول عد الكلمات والاوزان جئت لك من كل مكان بقراءات وكتابات وبحور وانت لا تعترف بذلك ومالى انا وفرنسا يا انس انا من الصعيد منبع اللغه انا اتى بمعانى واشياء ربما لم تمر عليك هل سمعت بالشاعر الكبير عبد الرحمن الابنودى هل سمعت بالشاعر الكبير صلاح جاهيين
نحن نكتب بلا قراءت او الاستفاده من احد وانت تنتقد بالجميع وكانك الشخص الوحيد الذى يستطيع ان يكتب اغنيه لا يا اخى انا ايضا استطيع واقولها امام الجميع ولم لم اثبته بالموقع ستثبته لكالايام من بداياتك معى وانت تعطى ردك بمواضيعى وكاننى حمل عليك وتنتقد وانت عمرك لم يتجاوز 22 سنه شى غريب انا ان طلبت رائيك فانا اطلبه لاننى ان ارى نقضا موضوعيا شخص قراء لجميع الشعراء شخص يكتب بجميع البحور بجميع القوافى
اقسم اننى ربحت فى احد المسابقات باغنيا التى لا تعجبك وسيتم نشر 3 اغانى لى والشركه تنتظر منى ان اوكل احد اصدقائى بمصر لامضاء عقد الاغانى التى ستباع باجر مادى ليس سئ
حاول ان تقتبس من المصريين كل شى حتى تصبح مصريا فانا لست فرنسيا حتى اقتبس من الغرب مالا ينفعنى ....واقراء المكتوب والذى قراته بعنايه وفهمته

***********سميت القافية قافية لكونها في آخر البيت مأخوذة من قولك: قفوت فلاناً، إذا تبعته. وقفا الرجل أثر الرجل إذا قصه. وقافية الرأس مؤخره. ومنه الحديث عنه صلى الله عليه وسلم : "يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم..... ثلاث عقد، فإذا قام من الليل فتوضأ انحلت عقدة....".
والقافية من الأسماء المنقولة من العموم إلى المخصوص. فإذا أريد بها الشعر لم يقع عليها هذا الاسم حتى تقارن كلاماً موزوناً. وإذا أريد بها الاشتقاق اتسعت فيها العبارة.
مثل ذلك الصيام. وهو في الشرع محصور، وفي اللغة يعبر به من الإمساك والوقوف في كل موضع. يقال: صام النهار، إذا دومت الشمس في السماء، ثبتت وسط السماء وصام الفرس إذا قام.
قال النابغة:

تَحْتَ العَجاجِ وَخَيلٌ تَعلُكُ اللُّجُمَا

خَيلٌ صيامٌ وخيلٌ غيرُ صَـائمةٍ


ومن ذلك الحج. هو في الشرع محصور، وفي اللغة يعبر به عن القصد إلى كل شيء. قال الشاعر:

يَحُجُّونَ سِبَّ الزِّبرقانِ المُزَعْفَرا


يريد صفرة عما منه. وقال آخر:

يَحُجُّ مَأمُومَةً في قَعْرِها لَجَفٌ


وقال آخر:

مَعَ العَانِيَاتِ البِيضِ فَوْقَ الأرَائِكِ

فَدُونَكُمْ حَجُوا العـيونَ بِـأثْـمِـدٍ


ومن ذلك الإيلاء هو في الشرع أن يقسم الرجل لا يطأ زوجته أربعة أشهر فصاعداً. وهو في اللغة اليمين على كل شيء.
قال الشاعر:

إذا آلى يَميناً بالـطَّـلاقِ

وأَكذبُ ما يكون أبو المُثَنَّى


وقال آخر:

لَيَذُودُونَ سَامِرَ المَلْحَـاءِ

رَفَعُوا رايةَ الضِّرَابِ وآلو


فصل: قال أبو بكر محمد بن دريد: سميت قوافي لأن بعضها يتلو بعضا. وهذا المعنى غير موجود في القافية الأولى، إلا أن يراد بقسميتها قافية، أنها تصلح أن تكون في موضع ما بعدها، مثل هذا الثوب مدفئ، وطعام مشبع طهور، أي يصلح أن يكون منه ذلك.
وقال قوم: سميت قافية لأنها فاعلة بمعنى مفعولة، كما يقال راضية بمعنى مرضية. كان الشاعر يقفوها، أي يتبعها ويطلبها. وأصل ذلك الاتباع. قال الله تعالى: "وقفينا على آثارهم".
واحتج من رأى الحكم بالعلم بقوله" ولا تقف ما ليس لك به علم" لأن فيه دليل خطاب أجاز له أن يقفو ما له به علم ويتبعه.
فصل: وقد اختلف الناس في القافية فقال بعضهم هي القصيدة بهذا البيت:

نِ نَبْقَى وَيَذْهَبُ مَنْ قَالَهَا

وَقَافِيَةً مِثْلِ حَدِّ السِّـنَـا


وقال بعضهم: القافية البيت، واحتج بقول سحيم عبد بني الحسحاس:

أشَارِتْ بِمِدْرَاهَا وَقَالَتَّ لِتِرْبِهَاأَعَبْدُ بَنِي الحَسْحَاسِ يُزْجى القَوَافِيَا


ويقول حسان:

وَنَضْرِبُ حَتَّى تُخْتَلِطُ الدِّمَاءُ

فَنُحْكِمُ بالقَوَافِي مَنْ هَجَانـا


وقال قوم: القافية الكلمة الأخيرة وشيء قبلها، واحتج بأن أعرابياً سئل عن القافية في قوله:

بَنَاتُ وِطَاءِ عَلَى خَدِّ اللَّيْلْ


وقال سعيد بن مسعدة: القافية الكلمة الأخيرة. واحتج بأن قائلاً لو قال لك: اجمع لي قوافي تصلح مع كتاب لأتيت له بشباب ورباب.
وقال أبو موسى الحامض: القافية ما يلزم الشاعر تكريره في كل بيت من الحروف والحركات وهذا قول جيد. ويأتي بيان ما ذكره فيما بعد إن شاء الله تعالى.
وقال قطرب: القافية حرب الروى وأدخلت الهاء عليه كما أدخلت على علامة ونسابة ولأن القائل يقول قافية هذه القصيدة دال أو ميم.
أما الخليل، فله في القافية قولان. أحدهما: أنها الساكنان الآخران من البيت وما بينهما مع حركة ما قبل الساكن الأول منهما. فعلى هذا القول تكون القافية في قول الشاعر:

فَكُنْ أنْتَ مُحْتَالاً لِزَلَّتِهِ عُـذْراً

إذَا مَا أَتَتْ من صاحِبٍ لك زَلَّةٌ


تكون القافية حركة العين والذال والراء والألف. وفي قول الآخر:

ولكن حُظوظُ قُسِّـمَـتْ وَجُـدُودُ

وليسَ الغِنَى والفَقْرُ مِنْ شِيمَةِ الفَتى


حركة الدال الأولى والواو والدال والواو.
والقافية على قول الخليل الآخر ما بين الساكنين الأخيرين من البيت مع الساكن الأخير فقط.
والقوافي على هذا تنقسم خمسة أضرب

فالأول: المتكاوس، وهو أن يجتمع أربعة حروف متحركات بعدها ساكن. كقول العجاج:

قد جبر الدَّينَ الإله فَجَبْر


وكقوله أيضاً:

هَلاّ سَأَلْتَ طَلَلاً وَحَمَمَا


فقوله هفجبر هو القافية، وكذلك وحمما. وقيل: إن اشتقاق المتكاوس من قولك: تكاوس الشيء، إذا تراكم، فكأن الحركات لما تكاثرت فيه تراكمت. ولو قيل إنه من كاس البعير يكوس كوساً، إذا فقد إحدى قوائمه فحبا على ثلاث، لكان ذلك وجهاً، لأن الكوس أصله النقص. ذكر ذلك أبو إسحاق الزجاج، وغيره.
وقيل ذلك في الدابة لنقص قوائمها. وأنشد:

ثَلاثٍ وكان لها أَرْبَـعُ

فظلَّت تَكُوسُ زماناً على


وهذه القافية قد دخلها النقص لأن أصلها مستفعلن بحذف ثانيه، وطوى بحذف رابعة، فبقي متعلن، فنقل إلى فعلتن وهو المخبول. والغريزة تنفر منه. ولا يكون ذلك في شيء من ضروب العروض إلا فيما ضربه مستفعلن من البسيط. وهو الرابع من ضروبه. وجميع ضروب الرجز ما خلا الضرب الثاني منه.
وأما القافية الثانية فهي المتراكب. وذلك أن يجتمع ثلاثة حروف متحركة بعدها ساكن. وهو مأخوذ من تراكب الشيء، إذا ركب بعضه بعضاً.
وهو مثل قول الشاعر:

إلاَّ وَثِقْتُ بِأَنْ أَلقَى لَهَا فَرَجاً

وَما نَزَلْتُ من المَكْرُوه مَنْزِلةً


والضرب الثالث من القوافي يقال له المتدارك وهو أن يجتمع متحركان بعدهما ساكن مثل قول الشاعر:

وَمَنْ يَكُ ذَا فَضْلٍ فَيبْخَلِ بِفَضْلِهِعَلَى قَوْمِه يُسْتَغْنَ عَنْهُ وَيُذْمَّمُ


كأن الحركتين تدراكتا فيه.
والضرب الرابع المتواتر وهو حرف واحد متحرك بعده ساكن، كقول الهذلي:

حَمِدْتُ إلهي بَعْدَ عُرْوَةَ إذْ نَجَاخِرَاشٌ وَبَعْضُ الشَّرِّ أَهْوَنُ مِنْ بَعْضِ


وهو مأخوذ من الوتر وهو الفرد.
والضرب الخامس أن يجتمع في آخر البيت ساكنان ويقال له المترادف لأنه ترادف فيه ساكنان ويجوز أن يكون سمي بذلك لأنه أكثر ما يستعمل بحرف لين، وربما أتى بغير لين فيسمى مصمتاً. فالذي بحرف لين كقوله:

بِتُّ يَهمّ فَـفُـؤَادِي قَـرِيحْ

مَنْ عَائِدي اللَّيْلَةَ أَمْ مَنْ نَصِيحْ


والمصمت كالمسموع يوم فتح مكة من بعض العرب وهو خامس السريع

مَشى حَيِيِّاتٍ كَأَن لَمْ يَفْزَعْنْ

رَفَّعْتَ أَذْيالَ الحَفِّي وَأَرْبَعْنْ



إن يُمْنَعْ اليومَ نِساءٌ تَمْنَعْنْ


فالتقييد والردف لا زمان له. فلما عدم الردف ها هنا سمي مصمتاً.
فصل: سألت الشيخ أبا العلاء - رحمه الله - ما يسمى القصد من الرجز تجتمع فيها القافية المتكاوسة والمتراكبة والمتداركة.
وذلك لأن ضروب الرجز مستفعلن على ما تقدم إلا الثاني. فمستفعلن متدارك: وكذلك إن نقله الخبن إلى مفاعلن وبنقله الطي إلى مفتعلن فيكون متراكباً، وينقله الخبل إلى فعلتن فيكون متكاوساً.
فقال: ما علمت أن أحداً قاله. ذكر هذا.
وأنا أسمي هذه القصيدة المثفاة يذهب بذلك إلى ثفية. ومنه المرأة المثفاة، وهي التي نكحت ثلاثة أزواج.

الباب الثاني
وزن الشعر وما يلحقه
ما يلحق آخر الشطر
التقفية والتصريع
والإقعاد، والتخميع، والوقف
للقافية موضعان، أحدهما يستعمل فيه على سبيل الاستحباب، وآخر يستعمل فيه على سبيل اللزوم.
فالذي يستحب فيه عروض البيث، والذي تلزم فيه ضربه، ومن ألزم نفسه النظر في هذا العلم فلا بد له من المعرفة بأحكام هذين الموضعين.
فصل: فأما التقفية فأن يأتي الشاعر في عروض البيت بما يلزمه في ضربه من غير أن يرد العروض إلى صيغة الضرب مثال ذلك قول الشاعر في ثاني الطويل:

قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبيبٍ وَمَنزِلِبِسِقْطِ اللَّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ


فالتقفية إيتاؤه في قافية النصف باللام التي هي الروي والباء هي الوصل. وهذان الحرفان هما اللذان لزماه في القافية. ومع ذلك فسلم بغير صيغة العروض، لأن العروض مفاعلن والضرب مفاعلن.
ومثله قول النابغة في البسيط:

قَوَتْ وَطالَ عَلَيْها سالِفُ الأبَدِ

يَا دَارمَيَّةَ بالْعلْياءِ فَالـسَـنَـدِ


فنصف البيت فعلن وآخره فعلن بكسر العين أيضاً، وقد التزم في النصف الدال والباء اللذين لزماه في الآخر

وأما التصريع فهو أن يغير صيغة العروض فيجعلها مثل صيغة الضرب، ويستصحب اللوازم في الموضعين.
مثال ذلك قول الشاعر في أول الطويل:

أَلا أَنْعِمْ صَباحاً أَيُّهَا الطَلَل البَالِيوَهَلْ يَنْعَمَنْ مَنْ كانَ في العُصُرِ الخَالي


فقد جعل في نصف البيت مفاعيلن كآخره بسبب التصريع، ولولا ذلك لكان في نصف البيت مفاعلن مقبوضاً: ألا تراه يقول في هذه القصيدة:

وَلَوْ أَنَّني أَسْعَى لأِدْنَى مَعِيشَةٍكَفَانِي، وَلَمْ أَطْلُب قَلِيلٌ مِنَ المَالِ


فوزن معيشة مفاعلن، وقد أتى فيها بتصريع بعد البيت الأول، فقال:

يَقُودُ بِنَا بَالٍ وَيَتْبَعُنَا بَـالِ

أَلا إِنني بالٍ على جَمَلٍ بَالٍ


فأنى في العروض بمفاعيلن. ومثله قول جرير في البسيط الثاني:

وَقَطَّعُوا مِنْ حِبَالِ الوَصْلِ أَقْرَانَا

بَانَ الخَلِيطُ ولو طُوِّعْتُ مَا بَـانَـا


فأتى بالقطع في النصف كما أتى به في الآخر، وهو أن يعود فاعلن إلى فعلن ساكنة العين.
ولولا التصريع لأتت العروضى مخبونة كقوله:

رُدِّي عَلَيَّ فُؤَادي كالَّذِي كانَا

يا أُمَّ عَمْرٍو جَزَاكِ اللهُ مَغْفِرَةً


فقوله فرة فعلن وهذا قد استعمله القدماء والمحدثون.
التقفية والتصريع في غير البيت الأول كثير، وليس عيبا، بل هو دليل على البلاغة والاقتدار على الصنعة. ويستحب أن يكون ذلك عند الخروج من قصة إلى قصة.
والتصريع مأخوذ من مصراعي الباب. والأصل في ذلك صرعا النهار وهما الغداة والعشي. وإنما حسن هذا في استفتاح الشعر والقصة، لأن البيت الأول بمنزلة باب القصيدة والقصة الذي يستفتح به.
فصل: وأما الإقعاد فهو يدخل في العروض من غير تقفية ولا تصريع يوهم سامع النصف الأول أن الشاهر يأتي بالثاني موافقاً له، فيأتي به خلاف ذلك.
مثال قول النابغة:

جَزَاءَ الكِلاَبِ العَاوِياتِ وَقَدْ فَعَلْ

جَزَى اللّهُ عَبْساً، عَبْسَ آل بَغِيضٍ


فيظن سامع نصف هذا البيت أول وهلة أن الشاعر قد استفتح شعراً مصرعاً من ثالث الطويل ثم يأتي المنشد بنصفه الثاني فيكون مقيد ثاني الطويل، لأن العروض في هذا البيت فعوان وذلك لا يكون في الطويل إلا في الثالث إذا كان مصرعاً. والضرب مفاعلن، وذلك لا يكون إلا لثانيه. ومثله.

وَأيْنَ تَميمٌ مِنْ مَحَلّةِ أَهْوَدَا

إذا ما اتَّصَلْتُ قُلْتُ يآل تميمٍ


ومنه قول عمر بن أبي ربيعة:

صَوَّروهَا في جَانب المِحْرَابِ

دُمْيَةٌ عِنْدَ رَاهـبٍ قـسِّـيسٍ


فهذا من الخفيف وفيه تشعيث في العروض. وهو رد فاعلاتن إلى مفعولن. وهذا لا يحسن إلا في التصريع. ومثله من الخفيف أيضاً:

وَرَبيعٌ إن شَعَّبَتْ غَبراءُ

أَسَدٌ في اللِّقَاءِ ذُو أشْبَالٍ


ومثله من الطويل لعامر بن جوين:

وَكَمْ بِالصَّعِيدِ من هِجانٍ مُؤبَّلةٌ

خَلِيليَّ كَمْ بِالجِزْعِ من مَلْكـاتٍ


ومثله:

نَشَرَتْ عَلَيْهِ بِزَّهَا وَرِحَالها

وَمَصَابِ غَادِيَةٍ كَأَنَّ تِجَارا


فالنصف الأول مصرع الكامل الثامن والنصف الثاني من الكامل الأول: ومثله:

وَالفَرْثَ يُعصَرُ بالأكُفِّ أَرَنَّتِ

لَمَّا رَأتْ مَاءَ السَّلَى مَشْرُوبَـاً


ومثله من الكامل أيضاً قول حميد:

مِمَّا يُظَنُّ بِهِ يَملُّ وَيَفْتُر

إنِّي كَبُرْتُ وَإنَّ كلَّ كَبيرٍ


وهذا عند الخليل إقعاد، وعند أبي عبيد وأبي عبيدة إقواء.
فصل: وأما التخميع فهو أن يخلى الشاعر عروض البيت من التصريع والتقفية، ويدرج الكلام فيكون وقوفه على القافية، وقد استعمل ذلك الشعراء المجودون من القدماء والمحدثين.
قال الشنفرى:

فَإنِّي إلى قَوْمٍ سِواكُمْ لا مْيَلُ

أَقِيموا بَني أُمِّي صُدُورَ مَطِيِّكُمْ


وقال متمم بن نويرة:

ولا جَزَعاً مِمَّا أصَابَ فَأوْجَعَا

لَعَمْرِي وَمَا دَهْرِي بِتَأبِينِ مَالِكٍ


وهذا كثير جداً وسمي تخميعا مأخوذاً من الخماع الذي هو العرج، ومن ذلك قيل للضياع الخوامع

وقد أجاز بعضهم الوقوف في نصف البيت على الحرف المشدد بالتخفيف، وإن لم يكن فيه تصريع، اقتداء بالوقوف على المشدد في القافية لأن الأنصاف تحمل ما تحتمله الأواخر، قال: وكما يجوز الابتداء في نصف البيت الأخير بالضرورة، يجوز الوقوف في نصفه عليها. ومثال هذا أن يقول القائل:

وَعَلى الإنْسَانِ إصْلاحُ العَمَل

إنَّ فِعْلَ الخَيْرِ أَحْرَى وأَسَـدّْ


وهو ضرورة قبيحة.
فأما الوقوف على الحرف المشدد إذا كان في ضرب البيت، فالصواب فيه أن يوقف عليه بالتخفيف إلا ما كان من المترادف ودخل عليه الإصمات والتقى فيه حرفان مثلان، فإنه لو قال:

إن يُحْصَنِ اليَوْمَ نِساءٌ يُحْصَنّْ


لكان الصواب الوقوف عليه بالتشديد.
وحدثني الشيخ أبو العلاء - رحمه الله تعالى - قال: وجد بخط ثعلب تشديده على الروى في قول لبيد:

بِيَدَيْهِ كاليَهُودِيِّ المُصَـلّْ

يَلْمَسُ الأحْلاَسَ في مَنْزِلِهِ


ما يلحق آخر الشطر
وكما يلزم الناظر في علم القوافي المعرفة بأحكام الطرفين الأخيرين من مصراعي البيت، تلزمه المعرفة بأحكام الطرفين الأولين. وقد استعمل في الجزء الأول من النصفين ضروات كثيرة، ولكل منها اسم تختص به.
وذلك مستقصى في كتب العروض، وإنما نذكر هنا ما يكثر استعماله ووجوده، وما علقت به الألسن.
فصل: فالخرم: يقوهم العامة أن كل نقص يوجد في أول كل بيت خرم، وليس الأمر كذلك، إنما الخرم إسقاط الحرف الأول من الجزء الأول فيما هو مبني على الأوتاد المجموعة.
وذلك يكون في خمسة أوزان من العروض، الطويل والوافر والهزج والمضارع والمتقارب. مثل ذلك في الطويل:

وَلا تَنْصَحَنَّ إلا لِمَنْ هُوَ قَابِلُـهُ

لا تَعْتَرِضْ في الأمْرِ تُكْفَ شُئُونَهُ


وذكر ابن دريد، الخرم ومثله بقول عنترة:

مِنِّي بِمَنْزِلَةِ المُحَبِّ المُكْرَمِ

وَلَقَدْ نَزَلْتِ فلا تَظنِّي غَيْرَهُ


وهذا عيب في حكم العروض يقال له الوقص، لأن متفاعلن إذا أعيدت إلى مفاعلن سمى الجزء موقوصا. وقد عيب ذلك من ابن دريد لما تقدم من أن الخزم لا يكون إلا في تلك الأوزان الخمسة، وبيت عنترة من الكامل.
وقد يكون الخرم في النصف الأول وأول النصف الثاني. قال الشاعر.

خَرَجْتُ بِهَا مِنْ بَطْنِ بَبْرِينَ بَعْدَمَانَادَى المُنَادِي بالصَّلاةِ فأَعْتَمَا


قيل ولا يوجد بيت مصرع مخروم النصف الثاني إلا هذا البيت وبيت لأوس بن حجر وهو:

كالبُرُدِ بالعَيْنَيْنِ يَبْتَـدِرَانِ

غَشِيْتُ دِيَارَ الحَيِّ بالسَّبُعَانِ


فصل: وأما الخزم بالزاي المعجمة فهو زيادة تلحق أوائل الأبيات ولا يختص بذلك وزن دون وزن، ولا يعتد بتلك الزيادة في تقطيع العروض. فيزاد البيت حرفاً واحداً كقول طرفة:

إذْ لا يَضُرُّ مُعْدِماً عَدَمُهْ

أَتَذْكُرُونَ إذْ نُقاتِـلُـكُـمْ


وقد يجزم بحرفين، كقول طرفة أيضاً:

فإِذَا مَا جُزَّ نَضْطَرِمُهْ

إذْ أنْتُمْ نَخْلٌ نَظِيفُ بِهِ


وقد يخزم بثلاثة أحرف كقول الشاعر.

نَحْنُ جَلَبْنَا عِتَاقَ الخَيْلِ مِنْ كلِّ بَلْدَةٍوَسِرْنَا عليها للرَّدَى يومَ ذِي قار


وربما خزموا بأربعة أحرف، ويروى عن أمير المؤمنين عليه السلام:

فإِنَّ الموتَ لاقيكـا

أَشْدَدْ حَيَازِيْمَكَ لِلمَوْتِ

إذا حَلَّ بِـنَـادِيكـا

ولا تَجْزَعْ مِنَ المَوتِ


وقال آخر:

تَراضَتْ وَلمْ تَرْضوا بِهِ لقَبِيلِ

كُنَّا رَضينا بِمَا كانَتْ مَعَدُّ لَنَا بِهِ


وقد خزموا بستة أحرف، وينشد للوالبي:

نَفُض بهَا الحَواجِبَ والشُّئُونَا

وَإلا فَتَعَالَوا نَجْتَلِدْ بِمُهَنَّـدَاتٍ


وما زاد عن الحرفين في الخزم فهو شاذ، وقبحه على قدر زيادته.
وقد يخزم الأول بالنصف الثاني كالنصف الأول كقول طرفة:

إذ لا يَضُرُّ مُعْدِماً عَدَمُه


فقوله إذ خزم. وقال آخر - فخزم في الموضعين -

وَإن تَعَدَّيْتُ طَوْرِي كُنْتُ أَوَّلَ هَالِكِمِنْ جَمَاعَتِكُم، والمُعْتَدِي الطَّورِ هَالِك


فخزم في الموضعين أيضاً
ولك منى جزيل الشكر

BASSAM ADEL
12-14-2009, 08:01 AM
على فكره انا متابع اللى بنكم ده
من اول ما بداء وبصراحه مش عارف ليه
بيحصل ده كله احنا هنا اخوه يا بسام
والموضوع مش كبير اوى كدا يعنى انت شايف حاجه
وانس شايف غيرها
بس عشان تبقا عارف انا لا بجاملك ولا بجامل انس
عمر الوزن ما كان بعدد الكلمات ابدا
وعمر القافيه ما كانت اخر حره مستحيل يا غالى
وصدقنى انت كلامك حلو ومعنى انك تلاقى حد بينقدك تعرف انه بيوجهك مش اكتر
حاول بس انت وجرب تكتب اغنيه بوزن وقوافى مظبوطه
وشوف انت هتعمل ايه والله هايطلع منك شغل عالى اوى اوى
وبعدين ايه تحدى دى كمان ما تكبروش المساله بقا
اسف على الايطاله وتقبل مرورى يا صديقى

دا موضوع من زمان يا نور وانس لا يراعى ولا يحب الكلمات التى يقولها زاد غروره لدرجه انه لايرى احد امامه

BASSAM ADEL
12-14-2009, 08:15 AM
اوزان الاغنية = الموسيقي

القافية = النقطة الاكثر ابهارا للمستمع

الوزن + القافية = البناء الاساسي للاغنية

نحن لا نكتب قصائدنا بالفصحي لنخوض في موضوع القافية و الوزن بهذا التوسع

و اذا كنت تريد ان تري قصائد بالفصحي تهتم بالزون و القافية بدقة و تهمل الموسيقي

ستجدها معدومة من الاحساس

الموسيقي بها كل الامتاع

و انتظرني بقصائد فصحي

تم بناء وزنها علي اساس الموسيقي لتعلم ان الموسيقي هي الاهم

و بالقطع لا يعني هذا اهمال الاوزان القديمة للشعر و لكن التجديد فيها هو الاصل

تمام عارف الجميع يكتب والجميع يحس الاغانى وانا احترم الجميع انا لم بدخل اغنيه حتى لو كان فيها خطا يا اخى هيبقى خطا عادى مع الايام ومع كتر الكتابات هيعدى ويتعدل
مثلا انت انت تكتب بطريقه لحن واحد لا تريد ان تغيره وعارف لقد دعوتك كثيرا كثرا ان تقرا لى ما اكتب لا تدخل ولا تقول رائيك وانا بكل حب بدخل واقرا اغانيك وسيبك من موضوع الغنوه اللى بتعلم فى الناس والكلام ده نحن هنا نعلم بعضنا نقرا افكار الجميع
والله انا لا اكره اى احد ولكن لا احب ان يرانى احد فى موضوعه اقول له بكل حب موضوعغك وكلماتك رائعه استمر واحنا معاك ولا اجده موجود معى يا اخى عمرك لم يتجاوز 18 سنه وتتعالا طيب قول اسال نفسك لم توصل هتعمل ايه اقسم بالله اننى استطيع اغن اغير مجرى اى اغنيه فى لحظات وانا اقولها وبكل ثقه ويا حبيب قلبى موضوع الشعر ان تكلم فى الاساس صاحب واحد كان يكتب فى بداياته كلمات ثقيله تصل ابياتها الى 30 بيت واكثر بس يا خساره والله ان تلك الكلمات ليست معى لقد طواها الزمن بين طياته وانا الان خارج البلاد يجب ان نتغير بالفعل يجب ان نحب ما نكتب وان تحترم كلمات الاخرين

BASSAM ADEL
12-14-2009, 08:16 AM
فليعزرنى الجميع ما تعودت ان يكون حقى امامى واسكت عن اخذه معى